إدارة محتوى المؤسسات




إدارة محتوى المؤسسات :

هو مصطلح ظهر حديثا ويقصد به إدارة بيانات المؤسسات باستخدام تكنلوجيا المعلومات سواء كانت هذه البيانات سجلات او ملفات ، وأتمتت جميع العمليات المرتبطة بها ، وتنظيم العلاقة بين الموظفين وتطوير الاتصال بالمستفيدين ، واستخراج التقارير والمؤشرات التي تدعم اتخاذ القرار وقياس الأداء.
ومن المصطلحات المتداخلة معه ( إدارة محتوى الشركات – إدارة البيانات – النمذجة – الأتمتة – الأرشفة – ذكاء الأعمال – الاتصال المؤسسي – إدارة الملفات).
وهو يختلف كليا عن مصطلح (إدارة المحتوى الإعلامي) فادارة المحتوى الإعلامي يقصد به إدارة النشر فقط للمحتوى سواء على مواقع الويب او مواقع التواصل الاجتماعي .



نحو بيئة سهلة لتصميم وتخطيط محتوى المؤسسات :


  • 1 توفر (المنصة لادارة المحتوى) أدوات كافية لتصميم وتخطيط محتوى الشركات والمؤسسات، فقد تم اختصار البرمجيات المعقدة والأسطر البرمجية المطولة بأدوات وأوامر جاهزة ويسهل الوصول اليها والتعامل معها.
  • 2 تم استبدال الاستعلامات المعقدة للربط بين الجداول بعمليات استدعاء أولية وسريعة عند انشاء نموذج البيانات.
  • 3 عمليات تخطيط سير الإجراءات ل(نموذج بيانات خدمة) اوجدت دينامكية تلقائية لعمليات الفروتة وتدفق البيانات وعملياتها بين الأقسام المسئولة حسب الهيكلة الادارية ، وتستلم كمعاملة واردة الى صندوق الوارد في التطبيق مع رابط التقرير بالبيانات التفصلية المتعلقة بالتدقيق الداخلي ، وأيضا ايقونة الاجراء المطلوب ، وهذه الميزة وفرت برمجيات طويلة كانت تستخدم لبناء شاشات متعددة ومتداخلة .
  • 4 (المنصة لادارة المحتوى) اختصرت لنا ثلاثة عمليات لبناء نموذج في عملية واحدة ومختصرة ، ففي البرمجة عندما نرغب في تصميم نموذج بيانات فانه يلزمنا القيام بهذه العمليات ( انشاء جدول – انشاء النموذج – انشاء الأوامر ).
  • 5 تدعم المنصة ارتباط كائنات النموذج ببعضها بطريقة مرنة وعملية بعيدا عن البرمجة المطولة،وارتباط كائنات النموذج ببعضها مثل (ارتباط قائمة بقائمة – ارتباط حقل ببيانات تفصيلية – ارتباط قائمة بقائمة جدولية – ارتباط شجري للبيانات – ارتباط بيانات حقل بالتاريخ او الزمن الحالي - ارتباط بيانات حقل بالموقع الجغرافي الحالي ).
  • 6 تدعم المنصة في بناء حقول النماذج الإشارة المرجعية للبيانات الأولية الأساسية ( بيانات الموظفين – بيانات الأقسام والشعب في الهيكل الإداري – بيانات المستخدم الحالي - بيانات العام المالي وغيرها) وذلك ليسهل جلبها والتعامل معها متى احتجنا الى ذلك وخاصة في نماذج الخدمة المتعلقة بالموظفين اوالمستفيدين.
  • 7 تدعم المنصة انشاء بسهولة فلاتر على البيانات الجدولية والتي مصدرها بيانات من نماذج أخرى لتساعد المستفيدين في التطبيق من الوصول السريع للسجلات بما في ذلك فلاتر مستويات البيانات حسب الهيكلة الإدارية وأيضا فلاتر القرب والبعد المكاني حسب موقع المستخدم من موقع مركز الخدمة وأيضا الفلاتر المرتبطة بالتاريخ والفلاتر المرتبطة بفهرس قائمة من بيانات أخرى.
  • 8 تدعم المنصة بطريقة سهلة وآمنة وتلقائية فهرست ملفات المستفيدين ومزامنة هذه الملفات على أجهزة الأقسام المكتبية حسب صلاحيات الشبكة الداخلية و حسب دليل حفظ الملفات والمزامنة ، وتتيح هذه الميزة للاقسام تصفح المرفقات من مجلداتهم الداخلية والوصول السريع الى الملفات.والاشعار التلقائي بوصول ملف.
  • 9 تحوي المنصه على (مصمم التقارير) وهو يمنح المستخدم قدرة على تحليل بيانات النماذج المدخلة من خلال التطبيق وتصميم التقارير المتعددة الجدولية منها والتحليلية والرسومية ، وايضا منح صلاحيات الوصول للتقارير في التطبيق.


الهدف العام :




تمكين ادارة تقنية المعلومات في الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات من تصميم أي محتوى الكتروني للبيانات وأتمتته بشكل كامل والتواصل مع المستفيدين من خلال التطبيق، والاستغناء الكلي عن شركات البرمجة ، وتوفير الأموال والوقت ،وبناء الكوادر الوطنية من الموظفين المختصين وتشجيعهم .



تطبيق السحابة للتواصل المؤسسي :



التواصل المؤسسي :

هو مصطلح جديد في علم الادارة الحديث ،
وهو التواصل الرسمي بين العميل (كطرف مستفيد) وبين المؤسسة (كمقدم خدمة ).
وهو التواصل غير التقليدي لانه يستخدم تكنولجيا المعلومات في التواصل باستخدام تطبيق السحابة.
وهو يختلف عن تطبيقات التواصل الاجتماعي والتي يكون فيها التواصل غير رسمي وتختص بالتواصل ونقل المعرفة بين افراد المجتع .

المواصفات الفنية للتطبيق :

  • 1 إمكانية التسجيل في التطبيق باستخدام أربعة طرق :
    1. التسجيل بواسطة Google
    2. التسجيل بواسطة Microsoft
    3. التسجيل بواسطة Apple (IOS)
    4. انشاء حساب بواسطة الايميل
  • 2 بمجرد التسجيل في التطبيق يتعرف التطبيق على المستخدم من خلال الايميل ومن خلال الاهتمامات التي اختارها اثناء التسجيل وبناء عليه يتم اظهار للمستخدم (نماذج بيانات الخدمة ) الخاصة بشريحته .
  • 3 (نماذج بيانات الخدمة) التي تظهر للمستخدم اما خاصة مرتبطة بمستخدمين معينين والوصول هنا بدلالة (الايميلات) او نماذج عامة والوصول المخصص هنا بدلالة (الموقع الجغرافي ومسافة مدى الاهتمام للمستخدم عن مركز تقديم الخدمة) .
  • 4 بإمكان المستخدم (العميل) من استخدام الوصول المخصص الى (نماذج بيانات الخدمة) وذلك للتقليل من ظهور (نماذج بيانات الخدمة) الغير مرغوبة وخاصة التي تستهدف شرائح عامة.
  • 5 بإدخال المستخدم (العميل) لبيانات (نموذج خدمة) بامكانه متابعة حالة البيانات وتلقي جميع الاشعارات المتعلقة بالنموذج وكذلك طباعة التقارير الخاصة .
  • 6 بإمكان (العميل) من تنفيذ خدمة الكترونية متكاملة وإصدار وثيقة من خلال التطبيق .
  • 7 يحقق التطبيق أتمتت العمليات وانتقالها بين الأقسام في البريد الداخلي حتى اعتماد الطلب وتقديم الخدمة .
  • 8 تتضمن رسالة البريد الوارد للقسم او الشعبة نص التحية ورابط (تقرير التدقيق الداخلي بالخدمة) للطباعة وايقونة الاجراء المطلوب تنفيذه (حسب مخطط الجودة للإجراءات) وعرض المرفقات ، وأيضا امكانية الرفض والاعادة لصاحب طالب الخدمة.